Menu بحث

كيف تحصلين على شعر لامع وصحي (من دون أن يبدو دهنياً)

هل تتساءلين عن السبب وراء تحول شعرك المفاجئ من لامعٍ وصحي إلى ملبّد ودهني؟ نقدّم لك في ما يلي شرحاً مفصلاً عن العوامل التي قد تؤدي إلى هذه النتائج غير المرغوبة بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على شعرٍ لامعٍ، ناعمٍ من دون أن يبدو وكأنّه "متسخاً".

لماذا يُعد الشعر اللامع مرادفاً للشعر الصحي؟

 

هناك سبب علمي خلف ارتباط الشعر الصحي بمظهره اللامع، وهو يتمحور حول ما يُسمى بالـcuticles أو الطبقات الخارجية للشعر..

 

إنّ الطبقة المتوسطة لكلّ شعرةٍ (والمعروفة بالـcortex) تكون مغطاة بالـCuticles التي تتداخل مع بعضها البعض تماماً مثل قشرة. عندما تمتد هذه الطبقة بشكلٍ مسطح فوق الـcortex، تشكل سطحاً مالساً ما يجعلها تعكس الضوء بسهولة، مانحةً بالتالي شعرك مظهره اللامع والمشرق.

 

أمّا، إذا كانت الطبقات الخارجية ضعيفة، جافة، تالفة أو قد تمّ التعامل معها بشكلٍ خاطئ، فهي تُصبح غير متساوية.. وهذا بالتالي ما يمنع الضوء من الإنعكاس، فيبدو شعرك جافاً وفاقداً للحيوية. هناك الكثير من العوامل التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بالـcuticles، أمّا أكثرها شيوعاً فهي تعرَضه لأشعة الشمس، المبالغة في تلوين الشعر أو تسريحه، التلوث وعدم استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة. النتيجة: الشعر الصحي هو شعر لامع!

 

لم يُصبح شعري دهنياً؟

 

ليس هناك أي علاقة ما بين الشعر اللامع والشعر الدهني. فكما رأينا سابقاً، يكون الشعر لامعاً عندما تكون الطبقة الخارجية للشعر ممتدة بشكلٍ مسطح فوق طبقاته المتوسطة. أمّا الشعر الدهني، فهو ناتج عن الزيوت الزائدة التي تفرزها فروة رأسك بحيث تمتد لتغطي خصلة الشعر.

 

من المعروف أنّ فروة الرأس تفرز الزيوت لترطيب بشرة الرأس وحماية الشعر من التعرض للجفاف. ولكن كثرة هذه الإفرازات تتحول إلى مشلكة إذ تتكدس هذه الزيوت على الجذور وحول خصلات الشعر بحيث يبدو شعرك وكأنّه متسخاً.

 

هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في هذه المشكلة؛ وأبرزها: عدم غسل الشعر جيداً بعد تطبيق البلسم، لمس الشعر بطريقةٍ مبالغ بها، استخدام المستحضرات التي تجرد فروة الرأس من الزيوت الأساسية أو حتى من الممكن أن يكون معدل إفرازات فروة رأسك الطبيعية مرتفعة.

 

كيف تحصلين على شعر لامع؟

 

أوّلاً، ألقي نظرة على المقطع اعلاه لتحددي السبب وراء شعرك الدهني.. من خلال غسل الشعر جيداً وعدم لمسه بطريقةٍ مبالغ بها، وعدم استخدام مستحضرات التنظيف القاسية، يمكنك أن تعيدي شعرك إلى حالته الصحية واللامعة.

 

أما إذا كان شعرك دهني طبيعي، فهناك مجموعة من المستحضرات المصممة خصيصاً لمساعدتك على التخلص من إفرازات االزيوت الزائدة ومن دون تجريد فروة الرأس من زيوتها الأساسية.. جرّبي مثلاً مجموعة Hair Spa Collection الخاصة بمشاكل فروة الرأس من لوريال بروفسيونال. أما إذا كنت تعانين من تلف طبقات الشعر الخارجية، فليس عليك سوى استخدام مجموعة Absolut Repair Lipidium كونها تعمل على تقوية ألياف الشعر وترميمها.

 

عندما تعتمدين الشامبو والبلسم المناسبين تماماً لنوع شعرك، ستبدأين بملاحظة علامات التعافي على خصلاته. أمّا الخطوة القادمة فتتمحور حول استخدام المستحضرات المثالية لتنعيم الشعر...

 

كيف تمنحين شعرك الملمس الناعم؟

 

تملكين شعراً ضعيفاً ومجعداً وترغبين في إضفاء النعومة إلى خصلاته ولكن من دون إثقالها؟ اعتمدي كريم Blow-dry بعد غسل شعرك ما يمنحه حجماً طبيعياً مع القدرة على التحكم بخصلاته المتطايرة.

 

للحصول على شعرٍ ناعمٍ ولامع وقابلٍ للتحكم، ننصحك باعتماد سبراي الشعر المناسب.. انسي الملمس الخشن والحركة غير الطبيعية التي كان يسببها سبراي الشعر وركّزي على الثبات، اللمعان والحركة الطبيعية. عبر تطبيقه على الشعر المبلل، يمنح سبراي Natural Finish الخاص بـTecni.ART شعرك مظهراً لامعاً، صحياً ومن دون ثقل.. ما يعني أنّك تستطيعين تسريحه كيفما تشائين. يبقى شعرك ناعماً ومرناً، ولكن قابلاً للتحكم في الوقت نفسه.

 

نصيحة مهمة: لا تنسي استخدام الدفيوزر عند تجفيف شعرك واحرصي على أن توجههيه مباشرةً نحو الشعر وبزاوية منحدرة لتضمني جفاف الـcuticles بطريقة مسطحة فوق الـcortex.

 

Image credits: Pixelformula / Content created by Webedia

;